, , , ,

نصائح لمساعدة ابنك المراهق على الإقلاع عن التدخين

تدخين المراهق أضحى من المواضيع المؤرقة للكثير من الآباء والأمهات، وقد يبدأ التدخين بطريقة بريئة كما قد يعني لدى المراهق بوابة الدخول إلى عالم الرجال، ليتحول إلى عادة سيئة مقلقة لا يمكن التخلي عنها.

ماهي دوافع المراهقين للإمساك بأول سيجارة ؟

1- انغماس الوالدين في مثل هذه العادات.

2-  حب المغامرة والظهور أمام الأصدقاء أو الصديقات بمظهر التمرد والمخالفة للقيم.

3- تقليد الأصدقاء لعدم مفارقتهم.

4- توفر السجائر بالبيت، أو توفر النقود بالجيب، ما يدفع بالمراهق للتجريب والاستمرار فى الإدمان.
مخاطر التدخين لدى المراهق
– ازدياد نسبة الإصابات بسرطان الرئة بازدياد عدد السجائر المستهلكة.

– التدخين قد يعرض أبنك المراهق لأمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية؛ بسبب التغيرات التي تحدث في القصبات الهوائية والرئة.

– تنشأ أمراض الرئة المزمنة بعد تدخينه من 5 إلى 10 سجائر يوميًا، ولمدة عام أو عامين.

– إمكانية الإصابة بتقلص في شرايين القلب، وهذا بدوره يسبب الذبحة الصدرية؛ فمادة النيكوتين تذوب في اللعاب وتُمتص بواسطة الدم، وتسبب تقلصًا واضحًا في شرايين القلب وباقي شرايين الجسم.

– إمكانية الإصابة بالصلع، فالدراسات تشير إلى أن 75% من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21 و22 عامًا كانوا من المدخنين.

نصائح هامة لمساعدة إبنك على الإقلاع عن التدخين

1- رفض فكرة التدخين. قد يبدو لك بأن المراهق لا يسمع كلامك، ولكن قل له في كل مرة يطرح فيها موضوع التدخين بأنك غير موافق على مبدأ التدخين وبأن التدخين غير مسموح به. رأيك قد يجعله يفكر بالأمر. وفقا لبعض الدراسات، فأن المراهقين الذين امتنعوا عن التدخين قالوا بأن آبائهم اخبروهم بأنه غير مسموح ومرفوض.

2- كن قدوة و مثالا جيدا. لا تقل للمراهق لا تدخن بينما أنت تحمل علبة سجائر. كنا مثالا يحتذى به، ولا تضع فرصا لأبنك أو ابنتك لسرقة سجائرك وتدخينها

3- التدخين يسبب مشاكل صحية عديدة، منها رائحة الفم الكريهة، اصفرار الأسنان، رائحة الثياب، مشاكل تنفسية، وتجاعيد مبكرة على البشرة الخ. هل يريد ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة أن تبدو كعجوز في سنين المراهقة؟ اذكر مساوئ التدخين ودعهم يفكروا بمظهرهم

4- أكثر المراهقين يعتقدونَ بأنّهم يمكن أن يتركوا التدخين في أي وقت يريدونَ. لكن المراهقين يصبحوا مدمنين على النيكوتينِ، وعندما يعلق سيكون من الصعب أن يتخلى عن هذه العادة السيئة.

5- توقع ضغوط رفاق السوء، يجب أن تعلمهم كيف يرفضوا العروض المقدمة لهم بتناول السيجارة.

6- تجنب التهديدات والإنذارات، بدلاً مِن ذلك، يمكن مساعدة المراهق على التخلص من الإدمان على التدخين من خلال اصطحابه اصحاب المراهق إلى حملات التوعية من التدخين، ومراكز مكافحة التدخين ومواجهته بالمصير المحتوم للمدخن من سرطان، وإمراض قلب، وشرايين..

كتبه نسائيات

نسائيات.. موقع شامل يتناول كل ما يهم المرأة العربية في عالم الأزياء والجمال بالإضافة إلى أخبار المشاهير والسياحة والسفر والأكسسوارات ونصائح الصحة والرشاقة وتغطية شاملة لكل الأحداث المحلية والعالمية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *