Top Ad unit 728 × 90

ليس مستحيلاً.. هذه الخطوات البسيطة تقيك من سرطان القولون


يعتبر سرطان القولون من اكثر انواع السرطانات المنتشرة بالعالم، و مثله مثل اي نوع اخر من السرطانات فهو ينتشر بالجسد بسرعة كبيرة من خلال الانتشار السريع للخلايا السرطانية في الأمعاء الغليظة بطريقة لا يمكن السيطرة عليها. 
وفي كثير من الأحيان تتحول بعض الأورام الحميدة الصغيرة التي تتكون على جدار الأمعاء الداخلية مع مرور الوقت إلى سرطان القولون، إذا لم يتم استئصالها.
أعراض سرطان القولون:-
الإسهال ونزيف المستقيم والآلام المعوية ومشاكل متصلة بعملية الإخراج.. وغيرها من الأعراض المعروفة.
وبحسب تقرير نشره موقع "ورلد تروث - worldtruth.tv" ، فإن مسببات المرض المرتبطة بالجينات أو التقدم بالعمر لا يمكن أن يتم التحكم بها، إلا أن مسببات المرض الأخرى المتعلقة بالعادات الغذائية يمكن التحكم بها. فالخبراء يؤكدون أن النظام الغذائي المعتدل يمكن أن يخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 70%.
مسببات سرطان القولون:-
نشرت عدة مواقع اجنبية و عالمية المسببات الرئيسية التي تحفز سرطان القولون هي :-
1-الكحول: شرب الكحول بإفراط مرتبط باحتمال مرتفع لحدوث سرطان القولون.، لذا ينصح الأطباء بتقليل تناوله لمن يتجاوزون 3 أكواب في أسبوع.
2. الإسبرين: توصل الباحثون بعد إجراء سلسلة أبحاث إلى أن من يتناولون الإسبرين عدة سنوات تتراجع لديهم مخاطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات عموما، وخصوصا سرطان القولون، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".
3.أكل لحوم أقل: تربط دراسات عدة بين اللحوم الحمراء وارتفاع خطر الإصابة بمرض سرطان القولون. وتقول دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية إن تناول 50 غراما من اللحوم المصنعة في اليوم يضاعف الإصابة بمرض سرطان القولون 18 بالمئة.
وقد لا يكون أمر ترك اللحوم هينا، لكن يمكن التكيف مع الأمر عبر مراقبة وتقليص كمية اللحوم، وتوفر الأسماك والأغذية النباتية، التي تشكل مصدرا جيدا للأحماض الدهنية.
4. تخفيض الوزن: إن خطر تطور الورم الحميد في القولون والمستقيم إلى ورم خبيث يرتبط بوجود معدلات مرتفعة من السمنة، وفق دراسة طبية.
زيادة الوزن أو السمنة المفرطة تشكل بيئة خصبة لنمو سرطان القولون، وهو ما يعني أن اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة أمرا في غاية الأهمية لتقليص الوزن وإبعاد شبح الإصابة بالسرطان.
5. الإقلاع عن الدخان: المدخنون معروضون بنسبة أكبر للإصابة بمرض سرطان القولون، مقارنة بغير المدخنين، كما أن السيدات المدخنات معرضات بنسبة أكبر بـ19 بالمئة من السيدات غير المدخنات، ويشكل الإقلاع عن التدخين وسيلة تسد باب قد ينفذ منه هذا المرض.
6. فيتامين دال: علاقة عكسية تجمع "فيتامين دال" وسرطان القولون، وتقول دراسة نشرت في دورية "جت" العلمية إن تناول الأطعمة التي تحمل هذا الفيتامين يقلل من فرص تطور الأورام السرطانية في القولون. ويمكن الحصول على "فيتامين دال" من خلال الحليب أو العصائر ومنتجات الألبان.
7. البحث عن السعادة: نعم، البحث عن السعادة، وذلك من خلال التعديلات على الأسلوب الغذائي ونمط الحياة. فوجود غاية وهدف في حياتك يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض، لا سيما إن كنت إلى جانب الأشخاص الملتزمين في علاقاتهم، والذين عندهم دعم صحي، وهؤلاء لديهم قدرة على اتخاذ قرارات صحية تمنع الإصابة بسرطان القولون.
8. انتبه إلى لون البراز: في حال أخرج الإنسان برازا لونه أسود، فعليه أن يسارع إلى مراجعة الطبيب، ذلك أن ذلك يعني أن نزيفا حدث في الأمعاء أو السرطان، وفق ما ذكرت "فوكس نيوز".
9. فحص الناظور: يعتبر هذا الفحص معيارا ذهبيا لكشف سرطان القولون في مراحله الأولية، وينصح بإجرائه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما.
طرق طبيعية لتفادي الاصابة بسرطان القولون:-
وهناك 8 أنواع من الأطعمة التي يمكنها أن تقي من سرطان القولون إذا تمت إضافتها لنظامك الغذائي بصفة يومية. فلنتعرف عليها:
1) الكركم: هو من التوابل الواقية من سرطان القولون، فهو يتميز بخواصه المضادة للالتهابات، والتي تمنع نمو الورم. كما أن الكركم يساعد في إعادة بناء الخلايا التالفة، لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الكركم إلى أطباقنا بصفة يومية لما له من فوائد مذهلة مضادة للسرطان.
2) الألياف: ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 15 غراماً من الألياف يومياً للوقاية من سرطان القولون. فالألياف تعزز من عملية الهضم وتنظف المعدة. فيمكن الإكثار من الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالألياف.
3) الفولات Folates: الفولات هي نوع من فيتامين "B" الذي يحمي خلايا "دي إن إيه DNA" من التلف. وذكرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالفولات يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50%، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يكون لديهم عامل وراثي خاص بالإصابة بسرطان القولون. والفولات موجودة بكثرة في عصير البرتقال والحبوب والفواكه والخضروات والأوراق الخضراء الداكنة.
4) البصل والثوم: البصل وحبات الثوم غنية بالـ"سالفايد" وهي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. وتناول حبتين من الثوم في الأسبوع كفيلة بتخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون بأكثر من 30%. أما تناول البصل بصفة يومية فيخفض خطر الإصابة بسرطان القولون ما بين 30 و50%، بحسب الدراسات.
5) الحليب قليل ومنزوع الدسم: بالإضافة إلى فوائد الحليب الخاصة بتقوية العظام وتنشيط الذهن، فإن الحليب قليل ومنزوع الدسم يقي من سرطان القولون. فكوب واحد يومياً (250 مل لتر) كفيل بالحماية من سرطان القولون.
6) الشاي: مركبات الشاي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتدمرها. وتناول كوب أو اثنين من الشاي يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30%. والشاي الأخضر أفضل من الشاي الأحمر نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة.
7) البروكلي: يعتبر البروكلي والخضروات الصليبية، مثل القرنبيط والكرنب، ذات فوائد فعالة في مقاومة السرطان، لذا ينصح الأطباء بتناول هذه الخضروات بصفة يومية.
8) السمك والدجاج: ينصح الأطباء باستبدال اللحم الأحمر بالسمك والدجاج، فيجب تناول 300 غم من السمك على الأقل كل أسبوع لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30%. ويُنصح بتناول الأسماك الغنية بالـ"أوميغا 3" مثل سمك السالمون والماكريل، حيث إنها تقلل الالتهابات المعوية. كما أن تناول الدجاج يقي من سرطان القولون أيضاً.
ليس مستحيلاً.. هذه الخطوات البسيطة تقيك من سرطان القولون Reviewed by Mounay Linbouch on سبتمبر 04, 2018 Rating: 5
All Rights Reserved by نسائيات © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.